کد مطلب:118470 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:185

خطبه 149-پیش از وفاتش











[صفحه 312]

انما قال: فی فراره: لكون الانسان ابدا فارا من الموت، و اذا كان لابد من لقائه و قتاما فلقاوه فی فراره. و الاجل: قد یراد به: مده الحیاه و هو: مساق النفس الی غایتها. و فی قوله: و الهرب منه موافاته: لطف به لان الفرار منه مثلا بالحركات و العلاجات و نحوها، یستلزم فناء الاوقات، و فی فنائها موافاته، فكان الهرب منه موافاه له. و اطردت الایام: جعلتها طریده لما اتبعها بالبحث عن مكنون هذا الامر و هو قتله، فان رسول الله صلی الله علیه و آله اخبره به اجمالا حیث قال له: (اتدری من اشقی الاولین، قال: نعم عاقر الناقه، فقال: او تعلم من اشقی الاخرین فقال: لا، فقال: من یخضب هذه) و اشار الی لحیته من هذا و اشار الی راسه. و المكنون: وقته و كیفیته و هیهات ای: بعد ذلك العلم. و حزنه لقوله تعالی: (و عنده علم بالتفصیل. الساعه) الایه، و روی: اسم الله، و محمد منصوبین ای: اعبدو الله و اتبعوا محمدا. و استعار لفظ العمودین: للتوحید و السنه، و باعتبار قیام الدین بهما. و لفظ المصباحین: باعتبار هدایه الخلق بهما. و ایقادهما: احیاء هما و لزومهما. و خلاكم ذم: مثل یضرب لمن یبرا من العیب. و اول من قاله: قصیر مولی جذیمه. و قوله: ما لم تشرد

وا: استثناء من نفی لحوق الذم. و قوله: و حمل كل امری، الی قوله: الجهله: اشاره الی تفاوت التكلیف بذلك ان الله قد حمل كل امر مجهوده، و ما استعد لقبوله. و اراد بالامام العلیم: الرسول صلی الله علیه و آله، و نفسه علیه السلام لعلمهما بوضع الدین و تفاوت قسمته بحسب الاذهان. و كنی بثبات الوطاه: عن البقاء فی حالته تلك، و بد حض القدم: و هو زلفه عن الموت. و استعار لفظ افیاء الاغصان: لما یشبه الظل من الحیاه الدنیا و متاعها للاستراحه الیه كالظل. و كذلك لفظ الاغصان. للابدان، و كذلك لفظ مهاب الریاح: لانهما قوابل للنفحات الالهیه. و لفظ ظل الغمام: لما یعقل من البقاء. و متاع الدنیا، و لفظ الغمام: لاسباب البقاء المجتمعه. و وصف اضمحلال ما تلفق: من الغمام، و اجتمع لزوال تلك الاسباب و تفرقها. و الضمیر فی مخطها: یعود الی الریاح، و لفظ المخط مستعار: للابدان ایضا، كالمهاب و عفاوها. و قوله: جاوركم بدنی: فیه تنبیه علی ان الانسان امر وراء هذا البدن، و ان نفسه القدسیه كانت متصله بالملا الاعلی. و ستعقبون: ای توجدون فی العاقبه منی جثه خالیه من الروح. و قوله: و داعیكم ای: وداعی لكم مرصد للتلاقی، ای: معد للقائهم یوم القیامه. و قوله: غدا، ای: ب

عد موته الی آخره اراد: انهم لم یكونوا عارفین بحقه فی امر الدین و مقاصده فی حروبه، و انما یعرفون ذلك و ینكشف لهم بعد خلو مكانه و قیام غیره فیه مقامه.


صفحه 312.